الدكتور سعيد ال ثاني

استشاري جراحة العظام والمفاصل والإصابات الرياضية والمناظير- الامارات العربية المتحدة خبرة ثلاثة وعشرون عاما في جراحة العظام والمفاصل، وتركيب المفاصل الصناعية، أستاذ محاضر في جامعة الإمارات العربية المتحدة، رئيس جمعية العظام والكسور الإماراتية منذ ٢٠١، طبيب ممتحن بالبورد لجراحة العظام بالإمارات.

حاوره حنان الفقهاء وديانا زريقات

تخصصت بجراحة العظام بسبب هوايتي وحبي للرياضة والرياضيين، والتي جعلتني اهوى ان أكون على علم بأجزاء جسم الإنسان في التشريح والعظام ومهارات تكوينها وكيفية ترابطها مع بعضها.

طبيب انسان عالم وناجح بسيط، يعشق العلم ومداواة الناس مليء بالشغف والحيوية ويعشق التحدي ليسطر قصة نجاحه التي حلم بها منذ أن كان بين رفاقه في الصفوف الدراسية الأولى، وتحديداً عند ممارسة الرياضة فمع بعض الإصابات التي تعرض لها زملاؤه وآلمتهم كان يرسم في مخيلته كيف يمكن أن يكون هو الطبيب المداوي لهؤلاء الرياضيين أبطال الغد.... وكان يعشق علم التشريح فتفوق في كلية الطب وتخصص بجراحة العظام من جامعة تورنتو في كندا واكتسب خبرة جيدة وعاد لبلده الإمارات ليرسم البسمة على شفاه المرضى، يهوى التصوير فهو فنان ولما لأهمية الفن في طب وجراحة العظام المبني على التقويم والتصحيح لمع نجمه وبرع في جراحة العظام وأصبح علماً من أعلام هذا الاختصاص ، يستمتع وهو يعالج ويجري الجراحات التي تسطر نجاحه بسعادة يوماً بعد يوم

نسبة نقص فيتامين د لدى السيدات حوالي 85%وهي اعلى من النسبة لدى الرجال والتي تبلغ 50%وهذه النتائج استخلصت من دراسة أجريت على فئة من المجتمع الإماراتي ما بين سن 15-45 (سن الشباب)....

إصابات الغضروف الهلالي وإصابات الرباط الصليبي هي أكثر الإصابات الرياضية الشائعة في الإمارات وجراحة المناظير أصبحت هي الجراحة الأكثر تطورا لعلاج مثل هذه الحالات.

وكان لنا معه الحوار التالي:
• ما هي قصة نجاحك وكيف تمكنت من الوصول الى هذه المكانة الهامة؟
د.سعيد آلِ ثاني : بداية اود ان أشكركم على هذه الاستضافة الطيبة، بدأت القصة بسبب هوايتي وحبي للرياضة والرياضيين، والتي جعلتني اهوى ان أكون على علم بأجزاء جسم الإنسان في التشريح والعظام ومهارات تكوينها وكيفية ترابطها مع بعضها . والحمدلله بقي الحلم معي ورافقني في مراحل دراستي. بداية تخصصت بالطب العام والجراحة من السعودية، ثم اكملت تخصص جراحة العظام من كندا وعملت بها لثمان سنوات.
عملت في مستشفيات وزارة الصحة وبتدريس الطب لثمانية عشر عاماً، ثم أسست مركز اورثوكيور لجراحة العظام ،والحمدلله وصلت لكل طموحاتي التي رسمتها الى الان، لكن الطموح يزداد دائما مع تقدم الانسان ...وهذا سر تطور الإنسانية الدائم.

• ما هي أكثر الإصابات والأمراض التي تواجهها في مجالك؟
معظم الحالات التي نعالجها تكون نتيجة إصابات بسبب تسارع الأحداث في المجتمع والتكنولوجيا ونحن مجتمع حركي وفتي ورياضي،ونذكر أيضا إصابات الركبة والكسور ومشاكل كبار السن وهشاشة العظام وخشونة المفاصل .

• - هناك علاقة طردية معروفة بين فيتامين د ومشاكل العظام، ما هي نسبة نقص فيتامين د لدى المجتمع الاماراتيِ؟
نسبة نقص فيتامين د لدى السيدات حوالي 85%وهي اعلى من النسبة لدى الرجال والتي تبلغ 50%وهذه النتائج استخلصت من دراسة أجريت على فئة من المجتمع الإماراتي ما بين سن 15-45 (سن الشباب).....ونقص فيتامين د يسبب اعراض غير معروفة مثل آلام الظهر، آلام الجسم، آلام القدم وقد تكون هذه الأعراض غير متطابقة مع الأعراض المعروفة للأمراض العضوية الاخرى.


• كيف يتم التعامل مع الاشخاص البدناء ممن يعانون من مشاكل بالعظام ؟
بداية يتم التعامل معهم على أنهم أشخاص وليسوا مرضى ، لكن بالاضافة لعلاج العظام هم يحتاجون مساعدة في انقاص الوزن اولا، كما يحتاجون الى خصائي نفسي وعلاج طبيعي ، والأهم من كل هذه المساعدات يجب أن يكون لديهم الرغبة في التغيير.ونحن باستمرار نقوم بالتوعية لمشاكل السمنة وأثرها على صحة العمود الفقري والمفاصل

• ما هي الاصابات الرياضية الشائعة ؟
إصابات الغضروف الهلالي وإصابات الرباط الصليبي هي أكثر الإصابات الرياضية الشائعة، ومعظمها تكون غير مباشرة ، بل حصلت نتيجة سقوط او بسبب تحرك بطريقة خاطئة (70%) دون لمس ، و 30% فقط تحصل مباشرة.

• ما هي أحدث علاجات الاصابات الرياضية ؟
العلاجات الاولية: مثل استخدام كمادات الثلج المبردة ، الراحة من أجل تخفيف الألم ،مضادات الإلتهاب ومسكنات الألم .وبعد التشخيص قد تحتاج الى التأهيل أو الجراحة ، وفي يومنا هذا جراحة المناظير أصبحت هي الجراحة الأكثر تطورا لعلاج مثل هذه الحالات.

• بالنسبة لتبديل المفاصل ، هل هناك حاجة لها في بعض الحالات الرياضية أو صغار السن ؟
يتعامل مع هذه الحالات حسب الأعراض ، فالمريض الذي يعاني من خشونة المفاصل بالإضافة للألم فالعلاج العلاج الدوائي لا يجدي معه نفعا ، قد يعطى العلاج بالإبر و العلاج الطبيعي ، وفي حال ان المريض لا يشكي من الألم، لكنه فقط يشعر بحركة ثقيلة أو بطيئة ، عندها فإن استبدال المفاصل ليس إجباريا ، والمعروف أن هذه العملية اختيارية ، لذلك نحاول تأخير العملية ومناقشة المريض ليصل الى حل اخر .
هنا من خلال حديثنا مع الدكتور استطعنا معرفة أحد أهم أسباب نجاحه وهي تعامله بشكل فردي مع المرضى حسب احتياجاتهم وحالاتهم وقضاء الوقت الكافي معهم .

• ما هي الدراسات والحالات التي تم عرضها في المؤتمر الخامس لجراحة العظام والاول للأكاديمية الامريكية معا ؟
في البداية هدفنا في هذا المؤتمر هو زيادة التواصل والاختلاط ومشاركة الخبرات والدراسات لتبادل العلم والمعرفة ومواكبة أحدث التطورات بتخصص جراحة العظام في العالم ، والحمدالله أن المستوى في دولة الإمارات لا يقل عن مستوى الأكاديمية الأمريكية ، ولنا الفخر ان الاكاديمية اختارت جمعية العظام والكسور الاماراتية كأول منصة خارج الولايات المتحدة الامريكية لعقد المؤتمر فيها ، ونتمنى التوسع في باقي الدول العربية في السنوات القادمة.
كما تم طرح العديد من المواضيع في المؤتمر منها علاج جديد مازال في مرحلة التسجيل لخشونة المفاصل من قبل شركة رائدة إماراتية وقد تم تجربة العلاج حتى الان على 60 متطوعا،والنتائج مبشرة بالخير والحمدلله .

• ما هي أهم التوصيات في ختام المؤتمر وأهم المواضيع التي تم نقاشها ؟
الحمدالله، تم نقاش التفاصيل الدقيقة لعملية الرباط الصليبي وأيضا ناقشنا العديد من المواضيع في ندوة المفاصل الصناعية، ومن هنا نعلم أن كل طبيب لديه طريقته وتوجهه في إجراء بعض

وفي نهاية اللقاء ، ما هي نصيحة الدكتور ال ثاني للمرضى للمحافظة على صحة المفاصل ؟ 1. اولا: مارسة الرياضة والالتزام بها، ولا يشترط أن تكون رياضة قاسية . 2. بالنسبة لكبار السن يجب الحفاظ على عضلة الفخذ بالرياضة والمشي . 3. التواصل مع الطبيب المعالج في حال شعرت بأي ألم، واختيار الطبيب المناسب، وعدم تجاهل الألم حتى لا تصل لمرحلة متأخرة من الحالة المرضية ،حيث يصعب فيها العلاج. 4. يدعو د آل ثاني الاهل الى المحافظة على التغذية السليمة لاطفالهم منذ بداية عمرهم لسلامة نمو عظامهم . 5. - بالنسبة للأطباء بصفة عامة دائما يجب الحصول على المعلومات بشكل دائم ومواكبة التعلم والتطور المستمر وايضا عدم الاكتفاء بالمؤتمرات